بحر الهزج:
هو من الأبحر السباعية الصافية, في كل شطر منه ثلاث تفعيلات, وهو كما يلي في أصل استعماله في نظام الدوائر:
مفاعيلن-مفاعيلن-مفاعيلن&&& مفاعيلن-مفاعيلن-مفاعيلن
ولا يستعمل إلا مجزوءاً:
على الأهزاج تسهيلُ &&& مفاعيلن مفاعيلن
تأتي عروضه صحيحة(مفاعيلن) ولها ضربان: الأول صحيح(مفاعيلن) والضرب الثاني محذوف(حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة)مفاعيلن-------تصبح مفاعي وتقلب إلى فعولن
//0/0/0مفاعيلن--------//0/0 مفاعي وتقلب فعولن//0/0
الزحافات:
الكف حشو بحر الهزج(حذف الحرف الساكن الأخير)
مفاعيلن-------- مفاعيلُ
//0/0/0 -------- //0/0/
مثال الضرب الصحيح:
مفاعيلن مفاعيلن &&& مفاعيلن مفاعيلن(ضرب صحيح وعروض صحيحة)
مثال ما نظمته من شعر لي بقصيدة موسيقية الشعر حيث قلت:
سـلامٌ رائِـحٌ غـادي&&& على أهْلٍ من النَّـادي
بروض النثر والشعـر &&& كألحانٍ مـن الحَـادي
أليس الشعـرُ ألحانـاً؟ &&& وأنغاما من الشـادي؟
بحور الشعر موزونـهْ &&& بتوضـيـح وإمــدادِ
مِنَ العُرْبِ الأسَاطيـنِ&&& على هَدْيٍ مِنَ الهـادي
فَراهِيـدي وأعْــلامٌ &&& بـإعْـزازٍ لـــرُوَّادِ
بأشْـعـارٍ كألْـحـانٍ &&& بإيْـقـاعٍ وإنْـشــادِ
فلا شِعْـراً بـلا سَـرْدٍ&&& بــأوْزانٍ وأعْــدادِ
بتحريـكٍ لأصــواتٍ &&& كإيـقـاعٍ لأوتـــادِ
وتلْحينٍ كَمَنْ يَضْـربْ &&&علـى طَبْـلٍ بأعْـوادِ
ومَنْ يَسْعى إلى شِعْـرٍ &&& بتسْهـيـلٍ وإعْــدادِ
بتنْغيـمٍ علـى بَــدءٍ &&& ولا يَخْـشـى لنُـقَّـادِ
وحُبِّـي أنْ أرَى فيكُـمْ &&& بإجْـمَـاعٍ وأفْـــرادِ
لأشْـعَـارٍ بتجْـريـبٍب &&& بإقْــدَامٍ كـآسَــادِ
بتنسـيـقٍ وتـدريـجٍ &&& لأبـيـاتٍ بـآحــادِ
جميعُ الخَلْـقِِ يلْقاهـا &&& بإعْـجَـابٍ وإسْـعَـادِ
وَمِــنْ أمٍّ لإرْقَـــادٍ &&& لأطْــفـــالٍ وأوْلادِ
ومَنْ يَدْعُـو إلـى رَبٍّ &&& كَـزُهَّـادٍ وعُـبَّــادِ
ومَنْ يَرْعَـى لأغْنَـامٍ &&& ومَنْ يَحْدو من البَـادي
وفـي سِلْـمٍ لإرْشَـادٍ &&& بأعْـيـادٍ وأمْـجَــادِ
وفـي حَـرْبٍ لإذْكـاءٍ &&& وتَفْعِـيـل لأجْـنَــادِ
بتَغْـريـدٍ لأطْـيَــارٍ &&& عَلـى تَـلٍّ وبالـوادي
بتَقْديـسٍ وإعْـجَـابٍ &&& لنُطْقِ العُـرْبِ بالضَّـادِ
فَهَيَّـا يــا أحِبَّـائِـي&&& علـى رُقْيَـا لحُسَّـادِ
فمَسْرَى الشِّعْرِ في سَمْعٍ&&& إلـى قَلْـبٍ فَأكْـبَـادِ
نأتي للتقطيع بالبيت الأول:
سلامن را/ ئح غادي && على أهلن/من النادي(هكذا يكتب بالتقطيع)
مفاعيلن/مفاعيلن &&& مفاعيلن/مفاعيلن
//0/0/0#//0/0/0&&& //0/0/0#//0/0/0
لاحظوا معي تطابق كل حرف بالحركة والسكون. وهكذا كل الأبيات بالقصيدة متطابقة الوزن.
هذا هو الوزن الهام جدا للشعر ,وبغيره يعتبر البيت مكسوراً ,ولا لحنَ منتظماً له. بل يخرج من تسميته بالشعر إن لم يكن موزوناً, ومجازاً نقول عنه نثر شعري.. فانتبهوا يارعاكم الله.. ودمتم بخير وإلى لقاء آخر.