الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم ** تم تأخير اختيار الادراة بسبب ندرة وجود الاعضاء بالمنتدى و تم اعادة الصلاحيات للمشرفين و ستيم اخيتار الادراة في اقرب وقت ممكن .. و شكراً **

شاطر | 
 

 الجناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سكر زيادة
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 7622
العمر : 24
الموقع : جنين
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
احترام القوانين :
اعلام الدول :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الوسام الحاصل عليه :
نقاط : 7911
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: الجناس   2009-10-23, 11:54 am

الجناس وأقسامه

يعتبر الجناس والسجع من أهم مباحث علم البديع أحد العلوم الثلاثة التي تتألف منها البلاغة العربية وهي: المعاني والبيان والبديع، وميدانها جميعا متضافرة هو تظم الكلام، وغايتها تأليفه على نحو يضفي عليه نعوت الجمال الفني فهي تكشف للمتعلم عن العناصر البلاغية التي ترقي بالتعبير صعدا نحو الكمال الفني، كما تضع بين يديه الأدوات التي يستطيع بالتمرس بها والتدرب عليها أن ينشىء الكلام البليغ.

يتكفل علم البديع بالكشف عن وجوه تحسين الكلام، فقد عرفه الخطيب القزويني في كتابه"التلخيص في علوم البلاغة ص 160:"علم تعرف به وجوه تحسين الكلام، وذلك بعد رعاية مطابقة الكلام لما يقتضيه الحال، ووضوح الدلالة على المراد لفظا ومعنى".

أما ابن خلدون فيعرفه في المقدمة ص 1066 بأنه "النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق: إما بسجع يفصله، أو تجنيس يشابه بين ألفاظه، أو ترصيع أخفى منه، لاشتراك اللفظ بينهما، أو طباق بالتقابل بين الأضداد وأمثال ذلك".

إن أول من وضع مصطلحات لبعض صور المحسنات اللفظية والمعنوية وقد كانت معروفة استعمالا من مثل الجناس والطباق هو الشاعر مسلم بن الوليد المعروف بلقب صديع الغواني المتوفى سنة 208 هـ .

أما أول من أشار إلى البديع فهو عمرو بن بحرا لمكني بأبى عثمان والملقب بالجاحظ المتوفى سنة 255 هـ في كتابه "البيان ج 4، ص 55" .

حيث يقول:" والبديع مقصور على العرب، ومن أجله فاقت لغتهم كل لغة، وأربت كل لسان..." والبديع عنده الصور والمحسنات اللفظية والمعنوية إلا أنه لم يضع لها تعريفات ومصطلحات لأن اهتمامه كان بتقديم الأمثلة والنماذج لا يوضع القواعد. غلى أن جاء أبو العباس عبد الله بن المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد(247 هـ، 296هـ) الشاعر المطبوع والأديب البليغ والمؤلف المجيد فوضع "كتاب البديع سنة 274هـ حيث يقول: " وما جمع فنون البديع، ولا سيقني إليه أحد وألفته سنة أربع وسبعين ومئتين" ص 58.

وقد أقامه على خمسة ابواب لأصول البديع الكبرى وهي: الاستعارة، والجناس، والمطابقة، ورد أعجاز الكلام على ما تقدمها، والمذهب الكلامي.ولم يذكر ابن المعتز أحدا سبقه إلى قضايا البديع سوى الجاحظ الذي قال إنه أول من سمي"المذهب الكلامي" باسمه والأصمعي الذي قال إنه له بحثا في الجناس.

يتضح مما سبق أن الجناس هو أول ما عرف من فنون البديع اللفظية فقد عرفه ابن المعتز مؤصل علم البديع بقوله: " التجنيس ان تجيء الكلمة تجانس اخرى في بيت شعر وكلام، ومجانستها لها أن تشبهها في تأليف حروفها".

وزاد توضيحا لذلك أن أورد تعريف الخليل للجنس في قوله:"الجنس لكل ضرب من الناس والطير والعروض والنحو، فمنه ما تكون الكلمة تجانس أخرى في تأليف حروفها ومعناها ويشتق منها قول الشاعر: يوم خلجت على الخليج نفوستهم.

أو يكون تجانسها في تأليف الحروف دون المعنى مثل قوله تعالى:" وأسلمت مع سليمان لرب العالمين " (البديع ص 25).

ويتضح من التعريفين السلبقين أن الجناس يشمل الكلمات المتجانسة الحروف سواء تجانست معنى أو اختلفت. كما يتضح أن الجناس قد خطى باهتمام كثير من أرباب البلاغة فالفوافيه كتبا شتى، وجعلوه أبواب متعددة واختلفوا في ذلك مثلما نراه عند المعتز، وقدامه بن جعفر، وأبى هلال العسكري، والقاضي الجرجاني، والحاتمي، والسكاكي.

كما اختلفو في أسمائه فمنهم من يسميه تجنيسا ومن يسميه جناسا، وسبب التسميات كلها راجع إلى أن حروف ألفاظه يكون تراكيبها من جنس واحد.

وحقيقة الجناس عند ابن الأثير هي:" ان يكون اللفظ واحدا، والمعنى مختلفا" وهذا يعني أنه اللفظ المشترك، وماعداه فليس من التجنيس الحقيقي في شيىء حسب رأيه.

وعليه فالجناس هو" تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى" وهذا اللفظان المتشابهان نطقا المختلفان معنا يسميان "راكني الجناس" ولا يشترط فيهما دائما تشابه جميع الحروف بل يكتفي في التشابه بينهما ما تعرف به المجانسة ولذلك كان الجناس أصناف أهمها صنفان ينضوي تحت كل منهما أنواع

_________________




اذا اردت ان تعــــيش سعــــيدا فــــلا تحــــلل كل شــــئ ... فحيــــنما حلــــلو الالــــماس وجــــدوه فحــــمآ










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس
مشرفة المنتدى الديني
مشرفة المنتدى الديني
avatar

انثى عدد الرسائل : 6996
العمر : 24
الموقع : جنين
العمل/الترفيه : طالبه والباقي على الله
المزاج : زي العمى
اعلام الدول :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الوسام الحاصل عليه :
نقاط : 6916
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجناس   2009-10-23, 5:31 pm

مشكوره سكر على جديدك

الجناس سهل وحلو
مشكوره على معلوماتك الحلو كمان

_________________

انا من تحاول ان تشع نورا لتنير درب من تحب
انا تأمل من اللقاء بعد طول انتظار
انا التي صمتها امات قلبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر زيادة
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 7622
العمر : 24
الموقع : جنين
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
احترام القوانين :
اعلام الدول :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الوسام الحاصل عليه :
نقاط : 7911
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجناس   2009-10-23, 9:26 pm

العفوووووووو دودو
مشكورة للمرور

_________________




اذا اردت ان تعــــيش سعــــيدا فــــلا تحــــلل كل شــــئ ... فحيــــنما حلــــلو الالــــماس وجــــدوه فحــــمآ










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنت الحره
مشرفة المنتدى الشبابي
مشرفة المنتدى الشبابي
avatar

انثى عدد الرسائل : 4240
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة مدرسه
المزاج : تاااااايهه
اعلام الدول :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الوسام الحاصل عليه :
نقاط : 4577
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجناس   2009-11-28, 2:04 pm

مشكوررررررررررررررره سمرررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر زيادة
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 7622
العمر : 24
الموقع : جنين
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
احترام القوانين :
اعلام الدول :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الوسام الحاصل عليه :
نقاط : 7911
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجناس   2009-11-28, 9:19 pm

العفو لول
مشكورة للمرور

_________________




اذا اردت ان تعــــيش سعــــيدا فــــلا تحــــلل كل شــــئ ... فحيــــنما حلــــلو الالــــماس وجــــدوه فحــــمآ










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دروب الأمل  :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: